المذاهب الصوفيه هى مدارس اسلاميه فالتزكيه و التعليم تتفرع من بعضها البعض و ترتبط برباط مستمر ، و ليست مذاهب
إسلاميه ، و كلها تتبني عقيده اهل السنه و طائفه الأشاعره و المتوريون ، و بعض اهل الحديث يتبعون احدي المدارس الأربع
والفرق بينهم فطريق التربيه و السلوك الي الله. و كيفية الباسمين هى السيره التي ترتبط بهم الي الله تعالي من تقطيع
المنازل و ترقيه المزارات. الطريق فاللغة: السير الي الله ، و طريق الإنسان عقيدته. و قيل: انها فطريق حسن و سوء.
اصطلاحا: اسم لمنهج احد العارفين فالإرشاد و التربيه و الذكر و الأرداف التي اخذها بنفسة حتي بلغ علم الله. و اسم الطريقة
مأخوذ من القرآن تختلف الأساليب التي يستعملها مشايخ الطرق فتعليم طلابهم و أتباعهم بإختلاف خلفياتهم و اختلاف
البيئه الاجتماعيه التي يخرجون فيها وكل هذة الأساليب لا تحيد عن كتاب الله و سنه رسوله بل هى مسأله اجتهاد صريح
للأمة. و لهذا قيل للة طرق فعدأنفاس الخلائق.وقد يسلك بعض المشايخ طريق المشقه فتثقيف المصلين و يأخذهم
إلي الرياضات العنيفة و منها كثرةالصيام و السهر و الخلوه بالناس و الانعزال عن الناس و الذكر و الفكر. و ربما يتبع بعض المشايخ
كيفية التساهل فتربيةالمصلين و يأمرهم بالصيام و قضاء بعض الليل و الإكثار من الذكر لكنهم لا يلتزمون بالوحده و الابتعاد
عن الناس الا القليل ومن المشايخ من يتوسط بين القسوه و اللين فتربيه التلاميذ. اما الطرق الصوفيه فلها شارات
ومشاعل و ألوان متميزةالرفاعى يتميز باللون الأسود. القادريه باللون الأخضر. الأحمديه باللون الأحمر. اما البرهان فهو لا
يتميز بلون و احد كباقيالنواحى و لكنة يتميز بثلاثه الوان الأبيض الذي ميزة ابراهيم الدسوقى و الأصفر الذي ميزة الإمام ابو
الحسن الشاذلي.ومنحها لابن اخية ابراهيم الدسوقي و الأخضر و هو استعاره شرف الانتماء لبنى هاشم.
الطرق الصوفيه فمصر ,
انواع الطرق الموجودة
كيفية صوفيه فمصر